Sujets BAC

[Sujets BAC][twocolumns]

Articles recents

شرح البيت عدد 21 من قصيدة: على قدر أهل العزم تأتي العزائم - ديوان أبي الطيّب المتنبّي - قافية الميم




مراجع

ديوان أبي الطيّب المتنبّي
القصائد - قافية الميم

عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ

شرح البيت عدد 21



21 - تَقَطَّعَ مَــــــالاً يَقْطَعُ الدِرْعَ وَالقَنَــــــــــا           
          وَفَرَّ مِنَ الفُرْسَــــــانِ مَنْ لاَ يُصَـــــــادِمُ


* شرح الواحدي
يقول تكسّر من السيوف ما لم يكن ماضياً يقطع الدروع والرماح وهرب الجبناء الذين لا يقاتلون. ومن روى فقطع أراد الوقت يعني أنّ الوقت كان صعباً لم يبق معه إلا الخلّص من الرجال والأسلحة كما قال، وتساقط التنواط والذنبات إذ جهد الفضاح.

* شرح أبي العلاء

يقول: لم يبق في ذلك الوقت من السيوف كل سيف لا يقطع الدروع ولا يمسّها، وفرّ (من الفرسان) كل ضعيف، لا يصادم الأبطال: أي لا يحارب.

* شرح العكبري

المعنى:
يقول: تكسَّر من السيوف ما لم يكن ماضياً يقطع الدروع والرِماح، وذهب الجبناء الذين لا يقاتلون.

يريد: تكسر السيف الذي لا يقطع الدرع والرماح لأنه كَلَّ وعجز، على رواية من روى (تقطع)، وهي رواية الخطيب، وفرّ من الفرسان من لا يقدر على المصادمة؛ ومن روى فقطع (بالفاء) أراد الوقت؛ يعني أن الوقت كان صعباً لم يبق فيه إلاّ الخاص من الرجال والأسلحة.


قال ابن القطاع: تقطع كلّ سيف لا يقطع الدرع والرمح، أي كلّ سيف كَهام لا يقطع، وقوله (تقطع)، أي تفرّق وتمزّق، كقوله تعالى: (فَتَقَطَّعوا أمْرَهُم بَيْنهُمْ)، أي تفرّقوا وتمزّقوا، فلم يبق إلا ماض صارم، أو أسد ضبارم.


* شرح البرقوقي

يقول: تكسّر من السيوف ما لم يكن ماضياً يقطع الدروع والرماح، وهرب الجبناء الذين لا يقدرون على المصادمة ومن روى "فقطع" أراد الوقت، يعني أنّ الوقت كان صعباً لم يبق معه إلا الخلص من الرجال والأسلحة.


Aucun commentaire: