Sujets BAC

[Sujets BAC][twocolumns]

Articles recents

شرح البيت عدد 12 من قصيدة: على قدر أهل العزم تأتي العزائم - ديوان أبي الطيّب المتنبّي - قافية الميم




مراجع

ديوان أبي الطيّب المتنبّي
القصائد - قافية الميم

عَلَى قَدْرِ أَهْلِ العَزْمِ تَأْتِي العَزَائِمُ

شرح البيت عدد 12


12 - تُفِيـــــتُ اللَيَالِــــــي كُلَّ شَيءٍ أَخَذْتَــــــهُ           
          وَهُنَّ لِمَـــــــــــــــــا يَأْخُذْنَ مِنْكَ غَوَارِمُ


* شرح الواحدي
يقول: الليالي إذا أخذت شيئاً ذهبت به. فإن أخذت منك غرمت لأنّك تلزمها الغرامة. ويجوز أن تكون تفيت مخاطبة وعلى هذا روي أخذته بالتاء يقول إذا سلبت الليالي شيئاً أفته عليها فلم تقدر على استرداده منك. وهي إذا أخذت منك شيئاً غرمته يعني أنت أقوى من الدهر، فإنّه لا يقدر على مخالفتك وهذا من قول بعضهم، فما أدرك الساعون فينا بوترهم، ولا فاتنا من سائر الناس واتر، وقال الطرماح، إن نأخذ الناس لا تدرك أخيذتنا، أو نطلب نتعد الحق في الطلب.

* شرح أبي العلاء

التاء في (تفيت) للخطاب. والليالي: في موضع نصب بتفيت، ومعناه: كلّ شيء أخذته الليالي فإنّك تفيتها. أي تأخذه منها، وهي إذا أخذت منك شيئاً غرمته لك، وغيرك لا يقدر على ذلك.

وقيل: التاء تاء التأنيث، والليالي: رفع لأنّها فاعلة تفيت. 
والمعنى: إنّ ما أخذته الليالي من كل أحد أفاتته ولا ترده عليه، وما تأخذه منك فإنّها تغرمه لك.

* شرح شعر المتنبي: الأفليلي

ثم يقول له: أنت لسعادة جدّك، وتأييد الله لك على أمرك، لا تنقض الليالي عليك ما تفعله، ولا تسترد منك ما تأخذه، وهن يصرفن ما أخذنه منك. 

* شرح العكبري

الغريب:
تفيت: تفعل من الفوْت.
الغوارم: جمع غارمة.

المعنى:
قال الواحدي: الليالي إذا أخذت شيئاً ذهبتْ به، فإن أخذت منك غَرِمتْ، لأنّك تلزمها الغرابة.
قال: ويجوز أن يكون تفيت مخاطبة على رواية من روى أخذته (بالتاء). يقول: إذا سلبت الليالي شيئاً أفتَّه عليها، فلم تقدر على استرداده، وهي إذا أخذت منك شيئاً غرمت؛ يعنى: أنت أقوى من الدهر، فإنّه لا يقدر على مخالفتك. وهذا من قول الآخر:


فَمَــــا أَدْرَكَ السَاعُونَ فِينَــــــــا بِوتْرِهِمْ           
          وَلاَ فَاتَنَــــــــا مِنْ سَائِرِ النَــــــاس وَاتِر

وكقول الطرمَّاح:


إنْ نَأْخُذ النَــــــــاسَ لاَ تدْرك أُخَيْذَتنَـــــا           
          أَوْ نَطْلُبَ نَتَعَـــــدَى الحَــقَّ فِي الطَلـــَبِ

وقال الخطيب وأبن القطاع: كلاهما اشتركا في اللفظ والمعنى، قالا: من رواه بالنون أفسد المعنى.

قال ابن القطاع: قال لي شيخي محمد بن البراء التميمي: قال لي صالح بن رشد: قرأت على المتنبيّ أخذته بالنون، فقال: صحفت يا أبا عليّ. قلت: وكيف قلت؟ فقال: قلت أخذته بالتاء، لأني لو قلت بالنون لأفسدت المعنى والإعراب، ونقضت قولي في آخر البيت، وذلك أن (تفيت) يتعدّى إلى مفعولين، فإذا جعلت (الليالي) فاعله، ونصبت (كلّ شيء) لم يكن مفعول ثان، ففسد الإعراب: وإذا قلت بالتاء جعلت (الليالي) مفعولاً أوّلاً، (وكل شيء) ثانياً، وأمّا فساد المعنى، فلو جعلت الليالي الفاعلة، لجعلتها تفيت كلّ شيء ولا تغرمه، ثم نقضته بقولي، وهنّ لما يأخذن منك غوارم، وإنّما المعنى تفيت يا سيفُ الدّولة الليالي كلّ شيء أخذتَه منها، فلا تغرمه لها، وهنّ غوارم لك ما يأخذن، فصحّ المعنى.

* شرح البرقوقي

تفيت: من الفوت، وأفاته الشيء: حمّله على فوته، وفاعل تفيت: ضمير المخاطب.
الليالي: مفعول أول، وسكنه ضرورة، أو على لغة؛ وكل شيء: مفعول ثان.
غوارمه جمع غارمه، وغرم الدين والغصب وغير ذلك: أداه. 

يقول: إذا سلبت الليالي شيئاً أفته عليها فلم تقدر على استرداده منك، وهي إذا أخذت منك شيئاً غرمته. وروى أخذته -بالنون- ضمير الليالي، فتكون الليالي فاعل "تفيت" والمفعول الأول محذوف: أي من عادة الليالي إذا أخذت شيئاً أن لا تردّه على صاحبه فتفيته إياه؛ فإن أخذت منك شيئاً غرمته: يعني أنت أقوى من الدهر، فإنّه لا يقدر على مخالفتك والتمرد عليك؛ وهذا من قول بعضهم:

فَمَــــا أَدْرَكَ السَاعُونَ فِينَــــــــا بِوتْرِهِمْ           
          وَلاَ فَاتَنَــــــــا مِنْ سَائِرِ النَــــــاس وَاتِر

وكقول الطرمَّاح:

إنْ نَأْخُذ النَــــــــاسَ لاَ تدْرك أُخَيْذَتنَـــــا           
          أَوْ نَطْلُبَ نَتَعَـــــدَى الحَــقَّ فِي الطَلـــَبِ

وقال التبريزي وابن القطاع: من رواه بالنون أفسد المعنى، قال ابن القطاع: قال لي شيخي محمد بن البراء التميمي: قال لي صالح بن رشد: قرأت على المتنبّي أخذنه بالنون فقال: صحفت يا أبا علي، قلت: وكيف قلت؟ فقال: قلت أخذته -بالتاء- لأنّي لو قلت بالنون لأفسدت المعنى والإعراب ونقضت قولي في آخر البيت، وذلك أن تفيت يتعدى إلى مفعولين، فإذا جعلت "الليالي" فاعله ونصبت "كل شيء" لم يكن مفعولاً ثانياً ففسد الإعراب، وإذا قلت بالتاء جعلت "الليالي" مفعولاً أولاً و"كلّ شيء" ثانياً. وأمّا فساد المعنى فلو جعلت الليالي الفاعلة لجعلتها تفيت كلّ شيء ولا تغرمه، ثم نقضته بقولي" وهنّ لما يأخذن منك غوارم" وإنّما المعنى تفيت يا سيف الدولة الليالي كلّ شيء أخذته منها فلا تغرمه لها، وهنّ غوارم لك ما يأخذن فصح المعنى.


Aucun commentaire: